أسواق الرهان الشائعة في العالم العربي

أسواق الرهان الشائعة في العالم العربي

من المعروف أن عالم المقامرة واسع جدا ولا شك أنه آخذ بالاتساع والانتشار أكثر فأكثر وخصوصا في العصر الرقمي الذي نعيشه وكما نعلم أن عالم المقامرة لا يقتصر فقط على ألعاب الكازينو لا بل ويشمل على قسم رئيسي وهام جدا وهو المراهنات الرياضية حيث تتمتع الرياضات باهتمام واسع في كل أنحاء العالم وفي افضل موقع مراهنات عربي.

كازينو
العب الان
كازينو
مكافأة
الإيداع
1
betfinal
200% لحد أقصى $3000
2
1xbet
1500€+150 FS
3
betway
100% لحد أقصى $2000
4
22bet
100% لحد أقصى $122
5
888 sport
250% لحد أقصى $1.500
6
betobet
100٪ تصل إلى 500$
1
betfinal
Betfinal
200% لحد أقصى $3000
2
1xbet
1XBET
1500€+150 FS
3
betway
Betway
100% لحد أقصى $2000
4
22bet
22 Bet
100% لحد أقصى $122
5
888 sport
888 Casino
250% لحد أقصى $1.500
6
betobet
Betobet
100٪ تصل إلى 500$

كما ويلجأ المشجعون العرب الشغوفون في بعض الأحيان إلى المراهنات الرياضية كوسيلة لإظهار اهتمامهم في رياضة ما أو تشجعيهم لفريقهم المفضل بالإضافة إلى رغبتهم في تحقيق الأرباح.
ولا شك أن كل شخص يرغب بالقيام بالرهانات الرياضية سيسمع بمصطلح سوق الرهان “Betting Market” ويشير هذا المصطلح إلى نوع الرهان الذي سيقوم به اللاعب. وفي الماضي كان هناك سوق رهان واحد وهو الرهان على أي الفريقين سيفوز ولكن الآن أصبح هناك عدد كبير جدا من أسواق الرهان ولا يزال وكلاء المراهنات يعملون على ابتكار أسواق جديدة الرهان عليها كما أن أصبح هناك رهان جديد نسبيا واسمه “رهان داخل الرهان” حيث يعتمد هذا الرهان على نتيجة الرهان الأساسي فمثلا يمكن أن يقوم اللاعب بالرهان على أربع مباريات مختلفات ومن ثم يقوم بالرهان على عدد الرهانات التي سيربحها من هذه الرهانات الأربعة.

وسنستعرض في هذا المقال بعض أكثر الرهانات الرياضية شيوعا في أوساط المراهنين العرب والتي تخص رياضتي كرة القدم وكرة السلة بشكل خاص.

أولا: أسواق رهانات كرة القدم في العالم العربي:

فيما يلي قائمة بأكثر أسواق رهانات كرة القدم انتشارا وشيوعا بين المراهنين العرب والتي من الممكن أن يجدها اللاعب العربي في أي كازينو أون لاين وفي أي منصة مقامرة عبر الانترنت.

أولا: رهان الفائز بالمباراة “Match Winner Bet”:

أحد أنواع الرهانات والذي يقوم على توقع الفريق الذي سيفوز في المباراة ويتضمن هذا الرهان ثلاث خيارات ممكنة حيث يقوم اللاعب باختيار أحد هذه الخيارات وهي على الشكل التالي:
أولا: “Home”: ويعني هذا الخيار أن الفريق المضيف هو الذي سيفوز.
ثانيا: “Draw”: ويعني هذا الخيار أن المباراة ستنتهي بالتعادل بين الفريقين.
ثالثا: “Away”: ويعني هذا الخيار أن الفريق الضيف هو الذي سيفوز بالمباراة.
كما ويمكن للاعب أن يقوم بالرهان على إحدى هذه النتائج قبل أو أثناء المباراة كما ويعتبر هذا النوع من الرهانات شائع جدا في كرة القدم والكريكت و الرغبي و الهوكي.

ثانيا: رهان الفائز بالبطولة “Tournament Winner”:

أحد أنواع الرهانات والذي يقوم على وضع رهان على الفريق الذي سيفوز ببطولة معينة وقد تكون هذه البطولة على مستوى محلي أو عالمي وبشكل عام يكون الرهان متاحا قبل البطولة أو في بداياتها وتختلف أرباح هذه الرهانات باختلاف البطولة ومستواها وشعبيتها.

ثالثا: رهان أكثر/أقل “Over/Under”:

يقوم هذا الرهان على اختيار أمر معين ضمن المباراة ومن ثم الرهان حول ما إذا كان عدد مرات حدوث هذا الأمر في المباراة سيكون أكثر أو أقل من قيمة يتم تحديدها مسبقا.
ولتبسيط الأمر سنتكلم عن أحد أنواع هذا الرهان والذي يعتمد على عدد الأهداف ويسمى “Over/Under Goals” حيث يقوم هذا الرهان على عدد الأهداف التي يتم إحرازها في المباراة الواحدة فعلى سبيل المثال في حال كانت الاحتمال المحدد للمباراة هو (2.5) فإن الرهان على أكثر “Over” يعني أن المباراة ستنتهي بتحقيق عدد من الأهداف يبلغ 3 أهداف أو أكثر وأما إن كان الرهان على أقل “Under” فهذا الرهان أن اللاعب قد راهن على أن عدد الأهداف النهائي سيكون أقل من 3 أهداف.

رابعا: رهان النتيجة الصحيحة “Correct score”:

أحد أنواع الرهانات ويقوم على توقع النتيجة النهائية لمباراة ما ففي حال كان التوقع صحيحا فإن الرهان سيعتبر رابحا وفي حال كان التوقع خاطئ فإن الرهان سيكون خاسرا.
ويعتبر من الرهانات الصعبة جدا. وبسبب صعوبة توقع النتيجة الصحيحة فإن عوائد هذا النوع من الرهانات تكون على الأغلب مرتفعة وتزداد قيمتها كلما كان عدد الأهداف أكبر فمثلا في حال كانت النتيجة النهائية (1-1) فإن العوائد المالية ستكون قليلة نسبيا وذلك لأنه عدد الأهداف قليل والنتيجة قابلة للتوقع إلى حد ما أما في حال كان هناك عدد أكبر من الأهداف فإن العوائد ستكون أكبر.

خامسا: رهان كلا الفريقين سيسجل “Both Teams to Score”:

يقوم هذا النوع على الرهان على ما إذا كان كلا الفريقين سيسجلان أهداف أم لا.
فعلى سبيل المثال في حال راهن اللاعب على أن كلا الفريقين سيسجلان وانتهت المباراة بنتيجة (3-1) فهذا يعني أن كلا الفريقين قد سجلا أهداف بالفعل وبالتالي سيتم ربح الرهان ولا يهم عدد الأهداف ومن جهة أخرى يمكن الرهان على أن كلا الفريقين لن يسجلا أي هدف خلال المباراة.

سادسا: رهان الإعاقة “Handicap”:

قد يسمى هذا الرهان برهان الإعاقة أو بالهانديكاب وتختلف التسمية باختلاف منصة المقامرة ولكن المعنى واحد ويقوم هذا الرهان على مبدأ إضعاف الفريق الأقوى وزيادة احتمالات الفريق الأضعف.
في الحقيقة لا يمكن فهم هذا الرهان بسهولة حيث يتطلب العديد من الأمثلة ولكن يمكن القول إن رهان الهانديكاب على نتيجة المباراة “Handicap Match Result” يقوم على الرهان على فوز أو خسارة الفريق بهامش أو فرق معين.
فمثلا من الممكن أن يفوز المراهن بالرهان في حال خسر فريقه بفارق هدفين أو أكثر وبالتأكيد هذا الأمر يعتمد على الاحتمالات التي قام بالرهان عليها ولكن هذا الرهان لا يعتمد على النتيجة النهائية للأهداف وإنما يعتمد على الفارق بين الأهداف.
مثال: في حال لدينا فريقين (برشلونة) و (ريال مدريد) و كانت الاحتمالات على الشكل التالي:
فريق برشلونة (1.5) وفريق ريال مدريد (- 1.5)
في حال راهن المراهن على فريق برشلونة (1.5) فهذا يعني أن فريق برشلونة قد دخل إلى المباراة وهو يمتلك هدفين -نظريا- وبالتالي في حال انتهت المباراة بنتيجة (0 – 0) فهذا يعني أن الفارق سيكون بنقطتين وبالتالي تم ربح الرهان ولكن في حال خسرت برشلونة المباراة بنتيجة (3 – 0) فهذا يعني أن الرهان قد خسر لأن الشرط لم يتم تحقيقه.
وفي حال راهن المراهن على ريال مدريد (- 1.5) فهذا يعني أن فريق ريال مدريد قد دخل إلى المباراة وقد تم خصم هدفين من رصيده وكأن النتيجة هي (-2 – 0) لصالح برشلونة وبالتالي يجب على فريق ريال مدريد أن يفوز المباراة وأن يكون الفارق بهدفين لصالحه.
وكما ويوجد نوعان لرهانات الإعاقة وهما:
أولا: رهان الإعاقة الآسيوية “Asian handicap”.
ثانيا: رهان الإعاقة الأوروبية “European handicap”.

ثانيا: أسواق رهانات كرة السلة في العالم العربي:

تتميز رياضة كرة السلة بشعبيتها الكبيرة كما وأنها تتمتع بشعبية أكبر من كرة القدم في بعض البلدان كما ويقدم وكلاء المراهنات العديد من أسواق الرهان المتنوعة وسنذكر فيما يلي بعض أكثر أسواق الرهان شيوعا في عالم كرة السلة:

أولا: رهان “Moneyline”:

أحد أنواع رهانات كرة السلة حيث يقوم المراهن بالرهان على الفريق الذي يعتقد أنه سيفوز بالمباراة وبالطبع تتعلق العائدات بالاحتمالات الخاصة بكل فريق حيث تختلف الاحتمالات باختلاف عدة أمور.

ثانيا: رهانات الإعاقة وانتشار النقاط “Handicap & Point Spread”:

رهان الإعاقة يستند على عمل وكلاء المراهنات على زيادة احتمالات الفريق الأضعف وكذلك التقليل من احتمالات الفريق الأقوى وكل ما يجب على اللاعب فعله هو توقع الفارق في النتيجة النهائية والأمر مشابه إلى حد كبير لرهانات الهانديكاب لكرة القدم.

ثالثا: رهان أكثر/أقل “Over/Under”:

أحد أنواع الرهانات حيث يقوم وكلاء الرهانات بتحديد رقم يعبر عن مجموع النقاط التي سيقوم بتسجيلها كلا الفريقين ومن ثم يقوم اللاعبون بالرهان وفقا لتوقعاتهم حيث يشير اختيار “أكثر أو over” إلى أن عدد النقاط سيكون أكبر من الرقم المحدد مسبقا وكذلك يشير خيار “أقل أو under” إلى أن عدد النقاط في نهاية المباراة سيكون أقل من الرقم المحدد من قبل وكيل المراهنات.

رابعا: الرهانات الترويجية “Prop Bets”:

يقوم هذا النوع من الرهانات بالتركيز على جوانب معينة من المباراة مثل الأداء الفردي للاعبين أو إحصائيات الفريق أو الأحداث التي قد تحدث خلال المباراة فمثلا من الممكن المراهنة على أول لاعب سيسجل خلال المباراة أو عدد النقاط التي من سيسجلها لاعب معين أو الرهان حول وجود وقت إضافي وكذلك الرهان حول عدد التمريرات في المباراة وهكذا.
كما وهناك أسواق رهان أخرى في كرة السلة كالرهان على نتيجة نقاط الربع أو النصف من المباراة

ومما لا شك فيه أنه في عصرنا الحالي قد ازدادت الرياضات المتاحة للمراهنين العرب للقيام بالرهان عليها كما أن معظم وكلاء المراهنات يعملون على إتاحة أحداث رياضية لم تكن متاحة من قبل للمراهنة كما أن هؤلاء الوكلاء قد خرجوا من دائرة الرهانات الرياضية وأصبحوا يقومون بتقديم أسواق رهان تتعلق بأمور مختلفة كالانتخابات على سبيل المثال.

betarabauthor
Posted on:
Post author