مصطلحات الرهانات الرياضية

مصطلحات الرهانات الرياضية

لا شك في أن الرياضة أصبحت لغة عالمية تجمع بين شعوب العالم وتوحد مشاعرهم في لحظات كثيرة كما وازداد انتشار الرياضات وتنوعها وخصوصا في عصرنا الحالي حيث أصبح من السهل متابعة أي نوع من أنواع الرياضات في العالم كما ولم يعد من الصعب أن يذهب المشجعون الشغوفون لمتابعة فريقهم المفضل في أي بلد في العالم.

كازينو
العب الان
كازينو
مكافأة
الإيداع
1
betfinal
200% لحد أقصى $3000
2
1xbet
1500€+150 FS
3
betway
100% لحد أقصى $2000
4
22bet
100% لحد أقصى $122
5
888 sport
250% لحد أقصى $1.500
6
betobet
100٪ تصل إلى 500$
1
betfinal
Betfinal
200% لحد أقصى $3000
2
1xbet
1XBET
1500€+150 FS
3
betway
Betway
100% لحد أقصى $2000
4
22bet
22 Bet
100% لحد أقصى $122
5
888 sport
888 Casino
250% لحد أقصى $1.500
6
betobet
Betobet
100٪ تصل إلى 500$

وبالتوازي مع انتشار هذه الثقافة الرياضية فإن عالم المراهنات الرياضية أيضا يشهد انتشارا واسعا في أوساط المهتمين بالمراهنات الرياضية وأيضا المشجعين الرياضيين الذين يلجؤون في بعض الأحيان إلى المراهنات للتعبير عن ولائهم لفريقهم المفضل.
ولا شكل أن الكثير ممن يرغبون بالرهانات الرياضية قد واجهوا الكثير من المصطلحات التي لم يألفوها من قبل ولذلك سنستعرض في مقالنا بعضا من هذه المصطلحات مع الشرح.

بعض مصطلحات الرهانات الرياضية:

مصطلح الإجراء “Action”:

بشكل عام يشير هذا المصطلح في عالم الرهانات الرياضية إلى القيام بوضع رهان على لعبة أو على حدث رياضي معين.
ويعتبر هذا التعريف هو الأكثر شيوعا ولكن لا شك أن هذا المصطلح قد يحمل معاني أخرى فمثلا من الممكن أن يشير إلى المبلغ الإجمالي الذي راهن به اللاعب خلال الجلسة كلها.

مصطلح الخطوط البديلة “Alternate Lines”:

يعبر هذا المصطلح عن خيارات رهان بديلة يوفرها وكلاء المراهنات لنفس الحدث حيث يتم تقديم احتمالات “odds” مختلفة عن الاحتمال الرئيسي الذي تم طرحه في البداية وبالتأكيد سوف تختلف الأرباح في حال قام اللاعب بالرهان على الخط الرئيسي “Main line” أو على الخط البديل “Alternate line” وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الشائعة جدا في أوساط المراهنين.

مصطلح الترجيح “Arbitrage”:

يتمنى الكثير من اللاعبين ضمان ربح الرهانات التي يقومون بها ولذلك يلجأ العديد منهم إلى هذه الطريقة والتي تعتمد على أن يقوم اللاعب بالرهان على كل نتيجة محتملة لنفس الحدث أي أنه سيقوم بالرهان على أشياء تتناقض مع بعضها البعض فمثلا يمكن للمراهن أن يراهن على أن الفريق “أ” سيفوز في المباراة وفي نفس الوقت أن يراهن على أن الفريق “أ” سيخسر المباراة ولكن بالتأكيد سيقوم بالرهان من خلال مواقع مختلفة أو من خلال وكلاء مراهنات متعددين.
ويقوم المراهنون باعتماد هذه الطريقة لضمان تحقيق الأرباح ولكن تعتبر أرباح هذه الطريقة بسيطة للغاية وذلك لأن المراهن لن يفوز في كل الرهانات التي قام بها.

مصطلح الضربة السيئة “Bad Beat”:

تعود جذور هذا المصطلح إلى لعبة البوكر حيث يعبر عن خسارة اللاعب بالرغم من امتلاكه أوراق ممتازة في يده واحتمالات قوية للفوز وكذلك الأمر بالنسبة للرهانات الرياضية حيث يعبر عن خسارة اللاعب للرهان الذي كان على وشك الفوز به

مصطلح قسيمة الرهان “Bet Slip”:

تتضمن قسيمة الرهان الخيارات التي راهن عليها اللاعب بالإضافة للمبالغ التي قام بالرهان بها أي أنها وباختصار تتضمن تفاصيل الرهان. وتعتبر قسيمة الرهان بمثابة إيصال للمراهن ولكن بالتأكيد في عصرنا لم تعد قسيمة الرهان عبارة عن ورقة تحتوي تفاصيل الرهان وإنما عبارة عن تبويب الكتروني في حساب اللاعب في منصة المراهنات الرياضية التي يقوم باستخدامها

مصطلح الاختيار بالإجماع “Consensus Pick”:

يشير هذا المصطلح إلى الخيار الذي قام المراهنون بمعظمهم باتخاذه فيما يخص حدث رياضي ما فمثلا في حال كان هناك مباراة بين الفريقين “A” و “B” وقامت الغالبية العظمى من المراهنين على المباراة بترجيح فوز الفريق “A” فهذا يعني أن هناك حالة اختيار بالإجماع. وتتم معرفة هذا الأمر من خلال تراكم البيانات لدى وكلاء مراهنات متعددين.
وفي الوقت ذاته يتجه العديد من المراهنين إلى تبني استراتيجية معاكسة حيث يقوموا بالرهان على الخيار المعاكس للاختيار الذي تم الإجماع عليه حيث تعتقد هذه الفئة أن غالبية الناس عادة ما يكونون مخطئين.

مصطلح الغطاء أو التغطية “Cover”:

أولا يجب أن نفهم مصطلح نقاط الانتشار “Points Spread” وهو نوع من أنواع الإعاقة حيث تستخدم هذه الوسيلة عند وجود مباراة بين فريقين بينهما فارق كبير من حيث القوة والأداء حيث تستخدم هذه الطريقة لرفع احتمالات الفريق الأضعف وخفض احتمالات الفريق الأقوى لخلق مساواة في الفرص في الرهانات.
فمثلا قد تجد في تفاصيل الرهان إلى جانب الفريق الأقوى الرقم التالي (-1.5) مما يعني أن على هذا الفريق أن يحرز هدفين فقط للوصول إلى التعادل نظريا (0-0) وفي حال قام الفريق الأقوى بتحقيق هذه النتيجة فهذا يعني أن هذا الفريق قام ب “تغطية نقاط الانتشار” وبالتالي ربح الرهان.
ويعتبر مصطلح “Cover” ي الرهانات الرياضية اختصار ل “Cover the spread”.

مصطلح الدايم “Dime”:

إن المعنى الحرفي لكلمة “Dime” هو العملة من فئة القرش ولكن المعنى المقصود من المصطلح هو الرهان بقيمة 1000 دولار. وهو اصطلاح باللغة العامية الإنجليزية

مصطلح الدولار “Dollar”:

من المعروف أن الدولار هو اسم العملة الرسمية للعديد من الدول حول العالم ولكن عندما يتم استخدام هذا المصطلح في اللغة الدارجة الإنجليزية في عالم المراهنات فهذا يعني أن مبلغ الرهان هو 100 دولار

مصطلح الحافة “Edge”:

عندما يقال إن اللاعب يمتلك حافة باللغة الإنجليزية “Having an edge” فهذا يعني من الناحية الحسابية أن المراهن يمتلك احتمالات أكبر للفوز من الاحتمالات التي المقدمة من قبل وكيل المراهنات فعلى سبيل المثال من الممكن أن يكون احتمال فوز اللاعب المقدم من قبل وكيل المراهنات هو 40% ولكن قد تكون احتمالات فوز المراهن في الواقع هي 45% فهذا يعني أن للمراهن تفضيلا بقيمة 5% للفوز من الناحية الحسابية.
ولكن الأمر ليس بتلك السهولة حيث أن الاحتمالات تتغير باستمرار من قبل وكلاء المراهنات وفقا لقاعدة كبيرة من البيانات لديهم مما يعني أن على اللاعب أن يقوم بكثير من البحث والمقارنات بين وكلاء المراهنات ويجب أن يحالفه الحظ أيضا حتى يتمكن من الحصول على هذه الميزة

مصطلح المعوق “Handicapper”:

ويطلق هذا المصطلح على المراهنين الذين يقومون بالكثير من الدراسات والتحليلات لكي يقوموا ببناء توقعاتهم بناء على نتائج تحليلاتهم للفرق واللاعبين ومدى قوتهم ونقاط قوتهم وضعفهم والكثير من التفاصيل لكي يتوصل “المعوقون” في النهاية إلى تفضيل فريق على آخر. ولكن لا بد من الإشارة إلى أنه مهما كانت هذه التحليلات دقيقة فإن هذا لا يعني أن رهاناتهم ليست محفوفة بالمخاطر.

مصطلح التحوّط “Hedging”:

ويعني هذا المصطلح أن يحتاط المراهن من خلال وضع خطة بديلة ويتم ذلك من خلال تجنب الاعتماد على نتيجة واحدة للمباراة ولذلك يعتمد هذا الأمر بشكل كبير على خبرة المراهن ومعلوماته وتحليله لتفاصيل السباق فمثلا من الممكن أن يقوم اللاعب بالرهان على الفريق الذي يتمتع بالأفضلية من وجهة نظره وفي نفس الوقت المراهنة على خسارة الفريق نفسه مما سيقلل من الخسائر في حال لم يفز الرهان الأول.

مصطلح أكثر/أقل “Over/Under”:

يعتبر من المصطلحات التي سيراها اللاعب بشكل كبير ويعني أن يقوم اللاعب باختيار أمر معين ضمن المباراة ومن ثم الرهان حول ما إذا كان عدد مرات حدوث هذا الأمر في المباراة سيكون أكثر أو أقل من قيمة يتم تحديدها مسبقا.

مصطلح المستضعف “Underdog”:

يعبر هذا المصطلح عن الفريق الذي يتوقع المراهنون خسارته وبالتالي فإن احتمالات فوزه تكون قليلة وفي الوقت ذاته يعود الرهان على المستضعف بأرباح كبيرة في حال فوز الرهان.

المراهنات الرياضية في العالم العربي:

لا شك أن انتشار منصات المراهنة عبر الانترنت والكازينوهات أون لاين قد سمح للمقامرين العرب بممارسة نشاط المراهنات الرياضية وخصوصا مع عدم وجود أي منصات أرضية للمراهنات في معظم دول العالم العربي ومن المعروف أن معظم الكازينوهات أون لاين تحتوي على قسم خاص بالمراهنات الرياضية والتي تشمل كل أنواع الرياضات مما أدى لحماية الكثير من اللاعبين من أن يلجؤوا إلى منصات غير قانونية وغير آمنة ولذلك لاقت المنصات عبر الانترنت إعجابا كبيرا في أوساط الجمهور العربي الشغوف بكل أنواع الرياضات ولا بد من الإشارة إلى أنه تواترت الأخبار في السنوات الأخيرة عن اتجاه بعض الدول العربية إلى التفكير بتشريع أنشطة المقامرة والمراهنات وخصوصا أن مجال المراهنات الرياضية يتميز بعوائد مالية هائلة (افضل موقع مراهنات عربي)

وفي النهاية لا شك أن عالم المراهنات الرياضية عالم واسع جدا ولذلك قد نحتاج لعشرات المقالات لشرح المصطلحات الرياضية الكثيرة والمتشعبة كما وأن عالم المراهنات الرياضية آخذ بالاتساع أكثر فأكثر مما يعني أنه في كل يوم تظهر مصطلحات جديدة وأنواع رهانات مختلفة ولذلك يجب على المهتمين في هذا المجال أن يبقوا على اطلاع بشكل دائم على آخر التطورات لكي يزيدوا من فرصهم في تحقيق الأرباح

betarabauthor
Posted on:
Post author